مثير للإعجاب

استراتيجيات التدقيق الفعال

استراتيجيات التدقيق الفعال

استمع إلى ما قاله Mark Twain بشأن موضوع تصحيح التجارب المطبعية ، ثم فكر في النصائح العشر الخاصة بنا للتدقيق اللغوي على نحو فعال.

الفرق بين الكلمة شبه الصحيحة والكلمة الصحيحة حقًا مسألة كبيرة. تظهر ملاحظة توين المعروفة في الجزء العلوي من صفحة "اللغة / الكتابة" في موقع ويب التعليم المستمر للجامعة - أعلى بقليل من "القواعد النحوية الخالية من الأخطاء" & التدقيق اللغوي." ما عدا خط توين هذا هو خطأ ، والكلمة برق هو خطأ إملائي مرتين كما إضاءة.

كان توين نفسه صبرًا قليلًا لمثل هذه الأخطاء. "في المقام الأول صنع الله أغبياء" ، لاحظ ذات مرة. "كان هذا من أجل الممارسة. ثم قام بتصحيح القراء."

ومع ذلك ، كمراسل صحفي قديم ، عرف توين تمامًا بمدى صعوبة تصحيحه بفعالية. كما قال في رسالة إلى والتر بيسانت في فبراير 1898:

تعتقد أنك تقرأ البرهان ، في حين أنك تقرأ فقط عقلك ؛ إن بيانك الخاص بالشيء مليء بالثقوب والوظائف الشاغرة ، لكنك لا تعرف ذلك ، لأنك تملأها من عقلك وأنت تتقدم. في بعض الأحيان ، وبغض النظر عن مدى دقة فحصنا للنص ، يبدو أن هناك خطأ فادحًا في انتظار اكتشافه.

نصائح للتدقيق الفعال

لا توجد صيغة مضمونة للتدقيق اللغوي المثالي في كل مرة. كما أدرك توين ، من المغري للغاية رؤية ما نحن عليه مقصود لكتابة بدلاً من الكلمات التي تظهر بالفعل على الصفحة أو الشاشة. لكن هذه النصائح العشر يجب أن تساعدك على رؤية (أو سماع) أخطائك قبل أن يفعل أي شخص آخر.

  1. إعطائها قسطا من الراحة.
    إذا سمح الوقت ، فضع نصك جانباً لبضع ساعات (أو أيام) بعد الانتهاء من الإنشاء ، ثم قم بتصحيحه بعيون جديدة. بدلا من تذكر الورقة المثالية التي قصدت أن تكتبها ، فأنت أكثر عرضة لذلك نرى ما كنت قد كتبت فعلا.
  2. ابحث عن نوع واحد من المشاكل في وقت واحد.
    اقرأ النص الخاص بك عدة مرات ، مع التركيز أولاً على بنيات الجملة ، ثم اختيار الكلمات ، ثم الهجاء ، وعلامات الترقيم في النهاية. كما يقول المثل ، إذا كنت تبحث عن مشكلة ، فأنت ملزم للعثور عليه.
  3. تحقق من الحقائق والأرقام والأسماء الصحيحة.
    بالإضافة إلى مراجعة الهجاء والاستخدام الصحيحين ، تأكد من دقة جميع المعلومات الموجودة في النص.
  4. مراجعة نسخة ورقية.
    قم بطباعة النص الخاص بك ومراجعته سطرا بسطر: إعادة قراءة عملك بتنسيق مختلف قد تساعدك على اكتشاف الأخطاء التي فاتتك من قبل.
  5. قراءة النص الخاص بك بصوت عال.
    أو الأفضل من ذلك ، اطلب من صديق أو زميل أن يقرأها بصوت عالٍ. يمكنك سمع مشكلة (فعل خاطئ ينتهي ، على سبيل المثال ، أو كلمة مفقودة) لم تتمكن من رؤيتها.
  6. استخدام المدقق الإملائي.
    يمكن أن يساعدك المدقق الإملائي في التقاط كلمات متكررة ، ورسائل معكوسة ، والعديد من عمليات النشر الشائعة الأخرى - لكنها بالتأكيد ليست دليلًا على الأبله.
  7. ثق في القاموس الخاص بك.
    يستطيع المدقق الإملائي إخبارك فقط إذا كانت الكلمة هو كلمة واحدة ، وليس إذا كان هو حق كلمة. على سبيل المثال ، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الرمل في مكان صحراء أو الحلوىزيارة القاموس
  8. قراءة النص الخاص بك الى الوراء.
    هناك طريقة أخرى للتعرف على الأخطاء الإملائية وهي القراءة للخلف ، من اليمين إلى اليسار ، بدءًا من الكلمة الأخيرة في النص. القيام بذلك سيساعدك على التركيز على الكلمات الفردية بدلاً من الجمل.
  9. إنشاء قائمة التدقيق الخاصة بك.
    احتفظ بقائمة بأنواع الأخطاء التي ترتكبها بشكل شائع ثم قم بالرجوع إلى تلك القائمة في كل مرة تقوم فيها بالتدقيق.
  10. طلب المساعدة.
    ادعُ شخصًا آخر للتدقيق في النص بعد مراجعته. قد تكتشف مجموعة جديدة من العيون على الفور الأخطاء التي أغفلتها.